Saturday, May 31, 2014

كأس العالم: بين أيدي أبطال..ولصوص

كأس العالم

بين أيدي أبطال..ولصوص



كأس العالم هي البطولة الأهم على وجه الكرة الأرضية، تمنح للفائز ببطولة الفيفا لكرة القدم منذ عام 1930 وحتى يومنا هذا.
ترجع فكرة إنشاء بطولة عالم لكرة القدم إلى عام 1904 في أول إجتماع للإتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" وبحضور سبعة دول هي سويسرا والدنمارك والسويد وهولندا وأسبانيا وفرنسا وبلجيكا وتمت الموافقة وتبنى "فيفا" هذه الفكرة التي استغرقت وقتا طويلا للإتفاق عليها. ولكن سرعان ما تم إلغاء الفكرة بسبب عدة صعوبات واجهت الفكرة أبرزها رفض اللجنة الأولمبية الدولية لهذه الفكرة خوفا على  من تأثيرها على الألعاب الأولمبية وسيطرة فيفا على اللعبة الشعبية الأولى.

نهضت هذه الفكرة مرة أخرى عام 1921 على يدي المحامي الفرنسي جول ريميه رئيس الإتحاد الفرنسي لكرة القدم  1919-1945 ورئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" 1921-1954 وبعد جهود حثيثة ومعاناة كبيرة وبعد سبعة أعوام على تعيينه رئيسا للإتحاد الدولي لكرة القدم تمت الموافقة وإعتماد الفكرة في  اجتماع تاريخي للفيفا عام 1928 وتم إعتماد اسم بطولة كأس النصر وتم تسمتيته بالفرنسية Coupe du Monde أي كأس العالم، وأن يتم تنظيمها كل أربعة أعوام إبتداءا من 1930.

عام 1946 تم تسمية الكاس بكأس جول ريميه تكريما لرئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم وصاحب الفكرة جول ريميه الذي سعى وبعد جهود مضنية لإنشاء هذه البطولة الكبرى.

تنقلت هذه الكأس بين أيادي أبطال ولصوص، ففي أثناء الحرب العالمية الثانية تم إخفاءها تحت سرير نائب رئيس الأتحاد الدولي الدكتور أوتورينو باريزى خوفا من أن تكون عرضة للضياع.

وفى أثناء البطولة عام 1966 بأنجلترا ضاعت الكأس وبعد بحث متواصل وجدت مدفونة في كومة نفايات ساعد على أيجادها أحد الكلاب المدربة على ايجاد المسروقات الضائعة.

وفى عام 1983 تم سرقة كأس جول ريميه ثانية في ريو دى جانيرو البرازيلية، وقيل أن اللصوص قاموا بأذابتها، وقد طلبت البرازيل التي أحتفظت بهذه الكأس لفوزها باللقب ثلاث مرات نسخة طبق الأصل بعد سرقة النسخة الأصلية.

وفي الربع الأول من هذا العام 2014 الذي ستنطلق فيه منافسات البطولة العشرون لكأس العالم في البرازيل، اعلنت الشرطة الفيديرالية البرازيلية العثور على كأس جول ريميه الأصلي والذي سرق من مقر الفيديرالية البرازيلية لكرة القدم في ريو دي جانيرو عام 1983 وذلك أثناء تفتيشها في قصر أحد أشهر بارونات الإتجار بالمخدرات في البرازيل. ونقل موقع worldnews daily report الإخباري عن الملازم خوسيه سانتوس دا سيلفا من الشرطة الفيديرالية قوله: " هذا أفضل من كل ما كنا نتمنى العثور عليه! نحن نبحث عنه منذ سنوات دون جدوى، والآن وبعد ان فقدنا الأمل، ها نحن نعثر عليه بالصدفة وبالضبط بالتزامن مع بطولة كأس العالم هذه السنة، هذا يوم عظيم للبرازيل".

أبطال كأس جول ريميه (كأس العالم):

1930 أوروجواي
1934 إيطاليا
1938 إيطاليا
1950 أروجواي
1954 ألمانيا
1958 برازيل
1962 برازيل
1966 إنجلترا
1970 برازيل

*( إمتلكت البرازيل الكأس الأصلية وتم إستبدالها إبتداءا من عام 1974 بالكأس المعروفة الآن بكأس الفيفا والتي لا يحق لأي منتخب إمتلاكها، وقد صممه النحات الإيطالي الشهير سيلفيو جازانيغا).