Thursday, June 5, 2014

كأس العالم: بيليه.. والرقصة الاخيرة


بيليه..والرقصة الأخيرة


لأول مرة نقلت مباريات كأس العالم على الهواء مباشرة "بالألوان"، كان ذلك في البطولة التاسعة في المكسيك عام 1970، وشاهد العالم هذه المرة السحر الأصفر ورقصات بيليه ورفاقه ملونة. ولأول مرة تم إستعمال كرة "أديداس" ذات اللونين الأسود والأبيض والتي أطلق عليها اسم "تيلستار" والتخلي عن الكرة المعروفة ذات اللون الأحمر. ولأول مرة تظهر البطاقات الملونة، الأصفر دلالة على الإنذار، والاحمر دلالة على الطرد، ولأول مرة يتم السماح للمنتخبات باستبدال لاعبين اثنين في المباراة الواحدة مما ساعد المدربين على إعادة رسم تكتيك الفريق. ولأول مرة يقام حفل إفتتاح لبطولة كأس العالم كان ذلك في ميكسيكو سيتي على استاد أزتيكا.

البرازيل تتفوق على جميع الفرق التي واجهتها، بما فيها حاملة اللقب إنجلترا (في دور المجموعات)، تميز البرازيليون بخطة هجومية بقيادة أكبر لاعبي المنتخب البرازيلي بيليه (30 عاما) الذي هدد بالإعتزال الدولي بعد تعرضه للخشونه والركل المتعمد في البطولة السابقة بإنجلترا، لكنه تراجع عن قراره قبل بداية البطولة عام 1970.

حاملة اللقب إنجلترا فشلت في تخطي الدور ربع النهائي، إذ كان الخصم المتربص هذه المرة عازما في الثأر من هزيمة نهائي 1966، إنه منتخب ألمانيا الغربية وبوجوه ممزوجة بين الشباب والخبرة، فاز الألمان 3-2 وبالأشواط الإضافية أيضا، هدف الفوز كان من إمضاء جيرد مولر الذي توج لاحقا هدافا للبطولة برصيد 10 أهداف.

إيطاليا قدمت في هذه البطولة أسلوب لعب مغاير عن أسلوب الفرق الأخرى حتى أعن أسلوبها في البطولات السابقة، أسلوب ابتكره مدرب نادي إنترناسيونالي الأرجنتيني هيلينو هيريرا يدعى بالكاتاناتشو، هذا الأسلوب سيظل ملازما للطليان حتى تخلوا عنه في السنوات القليلة الماضية، هي طريقة تعتمد على الدفاع وسد طرق المرمى أمام المهاجمين (4-2-3-1)، هذه الطريقة آتت أكلها فقد تأهلت إيطاليا إلى الدور الثاني متصدرة مجموعتها بشباك نظيفة ولها هدف وحيد، بفوز وتعادلين سلبيين، وفي الدور الثاني دكت إيطاليا حصون المكسيك 4-1 بفضل ريفا وريفيرا، في نصف النهائي تغلبت على ألمانيا الغربية بشق الأنفس، شهد اللقاء تقلب الكفه بين إيطاليا وألمانيا إلى أن رجحت كفة الطليان وتأهلوا للنهائي 4-3.

البرازيل في ربع النهائي تتغلب على البيرو 4-2، الأمر الطريف في تلك المباراة أن المدرب ماريو زاجالو يقود المنتخب البرازيلي بينما كان يقود تدريب المنتخب البيروفي زميله السابق في منتخب البرازيل ديدي، نذكر أنهما الفائزان بالبطولة عامي 1958 و1962 ومعهما بالطبع بيليه. في نصف النهائي واجهت الأوروغواي التي تقدمت لكن البرازيليون قلبوا الكفة بثلاثة أهداف عن طريق كلودو ألدو وجيرزينيو وريفيلينو. لك اللقطة الأجمل كانت لبيليه حينما ترك بيليه الكرة تمر من تحت الحارس لكن كرته ضاعت وإلا كان سيعد الهدف الأجمل في البطولة وقبلها حركة جيرزينيو عندما قطع الكرة وأخد يحرك جسمه بدون كرة وكأنه يرقص ليمررها إلى توستاو ثم إلى بيليه.



أقيم النهائي بين إيطاليا والبرازيل، يوم 21 يونيو 1970 في استاد أزتيكا في ميكسيكو سيتي، وبحضور قرابة 110 ألف مترج، لأول مرة يتقابل فريقان بطلان لهذه البطولة في النهائي، إيطاليا بطلة عامي 1934 و1938، والبرازيل بطلة عامي 1958 و 1962، الفائز منهما سيحمل كأس جول ريميه معه للأبد، بدأت المبارة بالهجوم البرازيلي محاولا إختراق حصون الكاتاناتشو الإيطالية التي ركزت على استثمار الخطط الدفاعية لإفشال بناء الهجمات البرازيلية، لكن ذلك لم يمنع البرازيل من بناء هجمة تلو أخرى وسط حصار أصفر للحصون الزرقاء استمر 18 دقيقة حتى أحرز بيليه الهدف الأول من كرة رأسية، هدف للتاريخ، هدف البرازيل رقم (100) في مشاركاتها في كأس العالم، وآخر أهداف بيليه مع منتخب بلاده في كأس العالم، هدف زاد من عزم الطليان وبقيادة ساندرو ماتزولا على بناء هجمات مدروسة ونجحوا قبل نهاية الشوط الأول عن طريق بونينسينيا وبخطأ فادح من البرازيلي كلودو ألدو، انتفض البرازيليون في الشوط الثاني بعد ارتباك دفاعي ليحرز جيرسون الهدف الثاني في الدقيقة 66، ثم في الدقيقة 71 يدخل جيرزينيو التاريخ بتسجيله في كل مباريات البرازيل في البطولة، وختام المهرجان عن طريق قائد الفريق كارلوس ألبيرتو بعد تمريرة ذكية من بيليه وكان ذلك في الدقيقة 86. إذن كأس جول ريميه تغادر إلى ريو دي جانيرو. بعدها قرر بيليه (30 عاما) إعتزال كرة القدم دوليا متوجا وفي القمة.


No comments:

Post a Comment