Saturday, June 14, 2014

كأس العالم: أسطورة الكرة.. يوم لك وأيام عليك




 أسطورة الكرة.. يوم لك وأيام عليك


اتخذ من كرة القدم صديقة للطفولة، داخل البيت، في الشارع، هي معه دائما، بل كان يجعلها غالبا جزء من جسمه، أنه أعظم من لمس الكرة بقدميه، إنه أسطورة كرة القدم دييجو أرماندو مارادونا.

أبصر النور في 30 أكتوبر 1960، فلم تكن كرة القدم بعده كما كانت، ولد مارادونا من أب أرجنتيني وأم إيطالية، تعرف العالم على مارادونا في بطولة العالم للشباب في اليابان عام 1979، حين ساهم بفوز بلاده الأرجنتين بالبطولة وتحصل على جائز أفضل لاعب.



لعب في أرجنتينيوس جونيور ما بين 1976-1981، انتقل بعدها إلى بوكا جونيورز لمدة عام، إنتقل بعدها إلى برشلونة الأسباني قبل أشهر من انطلاق كأس العالم 1982.



شارك مارادونا في أول كأس عالم له في أسبانيا 1982، سجل هدفين في خمسة مباريات، وساعد منتخب بلاده في بلوغ الدور الثاني، لكن الأرجنتين آن ذاك  فشلت في تخطي الأدزوري الإيطالي والسليساو البرازيلي وعانى من العنف والحصار أدى إلى نهاية كأس العالم بالنسبة له حين خرج بالبطاقة الحمراء.


في عام 1984 إنتقل مارادونا إلى نابولي الإيطالي بصفقة هي الأعلى وقتها 6.9 مليون جنيه استرليني، بفضل مدير الكرة في نابولي الثعلب لوشيانو موجي، وفي نابولي كانت ذروة حياته الرياضية، وسرعان ما أصبح معشوق الجماهير هناك. وحقق معه البطولات المحلية والأوروبية لاحقا.

في كأس العالم 1986 بالمكسيك، اختار مدرب الأرجنتين لاعبين مميزين على رأسهم مارادونا ليكون قائد الفريق، من الصعب وصف مهارات مارادونا الذي قدم بطولة إستثنائية، فقد مرر 5 تمريرات حاسمة، وأحرز 5 أهداف، بالإضافة إلى سرعته ومراوغاته ولمساته، منها هدفيه في مرمى إنجلترا الأول عندما أحرزه بيده، والآخر عندما استلم الكرة من منتصف الملعب مراوغا كل من يقف أمامه إلى أن راوغ حارس إنجلترا شيلتون ليضعها في المرمى.



نهائي كأس العالم 1986 في المكسيك، وبحضور أكثر من 114 ألف متفرج في استاد ازتيكا الشهير، الذي دخل التاريخ كأول ملعب يحتضن نهائيين لبطولة كأس العالم، النهائي جمع الأرجنتين بألمانيا الغربية، صمد الألمان أمام مهارة مارادونا وفريقه حتى الدقيقة 23 عندما ارتقى جوزيه لويس براون لركله حرة ليسددها رأسية معلنا التقدم للأرجنتين 1-0، وينتهي الشوط الأول بهذه النتيجة، في الشوط الثاني وبعد تمريرة ذكية من مارادونا يحرز فالدانو هدف آخر للأرجنتين، الدقيقة 74 تعلن تقليص الفارق للألمان عن طريق المخضرم رومينيجيه، ثم يعادل الكفة رودي فولر في الدقيقة 81، بعدها يعلن بوروتشاغا الفوز للأرجنتين بهدف ثالث في الدقيقة 84، لتنتهي المباراة بفوز الفريق الأجدر على مدار البطولة،و لتتوج جهود مارادونا بكأس العالم 1986.






في كأس العالم 1990 بإيطاليا، كانت البداية متعثرة بعد الخسارة المفاجئة من الكاميرون 1-0، تاهلت الأرجنتين بصفته ثالث المجموعة خلف الكاميرون ورومانيا، طريق الأرجنتين إلى النهائي الثاني على التوالي والثالث خلال 4 نهائيات متتالية لم يكن سهلا ففي دور الـ 16 تغلبت الأرجنتين على البرازيل بهدف وحيد وعلى يوغوسلافيا في ربع النهائي بركلات الترجيح.

في نصف النهائي في نابولي بين إيطاليا والأرجنتين، وكلنا نعلم ماذا يعني مارادونا لسكان نابولي، دخل المنتخب الإيطاليا المستضيف وكأنه الضيف فكان الغالبية تشجع مارادونا وليس المنتخب الإيطالي، في الدقيقة 17 توتو سكيلاتشي هداف البطولة يحرز التقدم للطليان، لكن كان مقدرا أن يخطئ والتر زينجا ويتقدم عن مرماه ليحرز كانيجيا التعادل، كان هذا أول هدف يلج مرمى إيطاليا في البطولة وكان هدفا كلفهم خسارة كأس العالم، في النهاية آلت المباراة إلى ركلات الترجيح، التي حملت مارادونا ورفاقه إلى النهائي روما.

نهائي كأس العالم 1990 في روما وبحضور أكثر من 73 ألف متفرج، وفي نهائي لم يرتق للمباريات النهائية في كأس العالم، خسرت الأرجنتين من ألمانيا الغربية بهدف الظهير الألماني أندرياس بريمه في الدقيقة 85 من ركلة جزاء مشكوك في صحتها احتسبها الحكم المكسيكي ادجاردو كوسيدال الذي أشهر بطاقتين حمراوين  للاعبي الأرجنتين مونزون في الدقيقة 65 بعد إعاقته لكلينزمان، وديزوتي في الدقيقة 87.






في كأس العالم 1994 في أمريكا لعب مارادونا لقائين، ثم يتم إيقافه بعد ثبوت تعاطية مادة ايفيدرين المنشطة، إنتهت مسيرته مع المنتخب الأرجنتيني بهذه الطريقة بعد 91 مباراة دولية سجل خلالها 34 هدفا.

قدم الفيفا عام 2000 جائزة لاعب القرن لدييجو أرماندو مارادونا كأعظم لاعب في تاريخ كرة القدم خلال القرن الماضي، كان عدد الذين صوتوا لبيليه 23000 مقابل 78000 صوت لمارادونا،بغض النظر عن حياة مارادونا خارج المستطيل الأخضر إلا أنه يبقى أفضل من لمس الكرة بقدمية في تاريخ كرة القدم، وبسببه تغير مفهوم لعب كرة القدم.



شاهد مهارة مارادونا واكتم الصوت

No comments:

Post a Comment